468*60
Wednesday 21 April 2021

April 21, 2021

 

تمت مشاركة مقطع فيديو في منشورات متعددة على الفيس بوك جنبًا إلى جنب مع ادعاء أنه يظهر شخصًا مات "في غضون 15 دقيقة" من تلقي لقاح فيروس كورونا. الادعاء ، مع ذلك ، غير صحيح: اللقطات تظهر في الواقع رجلا انهار من مرض غير ذي صلة في عيادة التطعيم في إسرائيل وتم إطلاق سراحه في وقت لاحق في المنزل ، حسبما قالت منظمة الرعاية الصحية لوكالة فرانس برس ؛ كما لم يذكر تقرير للحكومة الإسرائيلية حول سلامة لقاح فيروس كورونا أي وفيات مرتبطة باللقاح.

تم نشر الفيديو على الفيس بوك هنا في 4 فبراير 2021.


يقول تعليق المنشور: "مات في غضون 15 دقيقة من أخذ الفاكسين. انهار من أخذ الفاكسين "

تم نشر الفيديو أيضًا جنبًا إلى جنب مع ادعاءات مماثلة على الفيس بوك هنا و هنا وهنا.


و مع ذلك فالادعاء خاطئ تماماً


تشير الشعارات التي تظهر في اللقطات إلى أن الحادث وقع في عيادة تطعيم تديرها مؤسسة خدمات صحية كبرى في إسرائيل "كلاليت".


فيما يلي مقارنة لقطة شاشة للعلامة التجارية العبرية التي تظهر في اللقطات (يسار) وشعار Clalit الرسمي (يمين):


وأكد ممثل عن المنظمة أن اللقطات تظهر عيادة كلاليت ، ونفى أن يكون الفيديو يظهر رجلا توفي بعد تلقيه لقاح فيروس كورونا.

"يظهر هذا الفيديو شابًا جاء لتلقيح ولم يكن على ما يرام. كما ترى ، تمت معالجته على الفور من قبل الطاقم الطبي ، وتم إرساله إلى المستشفى ، وتم فحصه وتم إطلاق سراحه قريبًا إلى منزله. وقال الممثل لوكالة فرانس برس عبر فيس بوك ماسنجر ، إنه ليس رد فعل تحسسي للقاح.

أصدرت لجنة المتابعة الحكومية الإسرائيلية لفعالية وسلامة لقاح فيروس كورونا أيضًا تقريرًا عن الآثار الجانبية للقاح هنا في 1 مارس 2021.لم يذكر التقرير أي وفيات مرتبطة باللقاحات. وجاء في التقرير أن جميع الأعراض الجانبية المؤكدة كانت "طفيفة وتم تمريرها". كما لا توجد تقارير إعلامية موثوقة حول وفاة شاب في عيادة كالليت في غضون 15 دقيقة من تلقيه لقاح Covid-19.

تم نشر المنشور المضلل مع استمرار إسرائيل في إعطاء لقاحات فيروس كورونا بسرعة ، حيث أبلغت Our World In Data عن 115.19 جرعة تطعيم لكل 100 شخص اعتبارًا من 31 مارس 2021.

0 comments:

Post a Comment